أهم الأخبارسياسة

عضو مفاوض طالبان يكشف عن رغبة أميركا في الاحتفاظ بقاعدة عسكرية في أفغانستان خلال مفاوضات الدوحة

شهاب الدين دلاور، عضو وفد التفاوض لطالبان في قطر، أعلن أن المسؤولين الأميركيين اقترحوا خلال مفاوضات الدوحة الحفاظ على قاعدة عسكرية في أفغانستان. وأضاف أن زلمي خليلزاد، الممثل الأميركي السابق، حذر من أن خروج القوات الأميركية قد يؤدي بأفغانستان إلى مصير مشابه لسوريا.

وأشار دلاور، في لقاء عقده يوم السبت في كابل، إلى أن خليلزاد كان يؤكد أن شخصيات مثل الجنرال عبدالرشيد دوستم وعطاء محمد نور تحت السيطرة الأميركية، وأن انسحاب القوات الأميركية سيؤدي إلى فقدان السيطرة على الوضع. وذكر أن خليلزاد حذر أيضاً من احتمال انزلاق أفغانستان نحو الانقسام.

وأكد هذا العضو في وفد طالبان التفاوضي أنه بعد انسحاب القوات الأميركية، سيطرت طالبان على الوضع والتزمت بتعهداتها ضمن اتفاقية الدوحة.

ونفى دلاور وجود أي ملاحق سرية في اتفاقية الدوحة، رغم أن زلمي خليلزاد كان قد أقر سابقاً بوجود ملاحق دون أن يفصح عن محتواها، ما أثار انتقادات مستمرة بشأن نقص الشفافية في هذه العملية.

وذكر دلاور أن هذه الملاحق كانت تتعلق فقط بترتيبات لحماية القوات الأميركية أثناء تنقلها بين المحافظات لتجنب التعرض لهجمات. وادعى أنه منذ توقيع اتفاق الدوحة، لم تشن طالبان أي هجوم على القوات الأميركية ولم يُقتل أي جندي أميركي.

تم توقيع اتفاق الدوحة عام 2020 بين الولايات المتحدة وطالبان في قطر، مما أتاح انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان؛ وهو اتفاق لا تزال آثاره، بما في ذلك عودة طالبان إلى السلطة، محط نقاش وتقييم مستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى