أهم الأخبارالشؤون الدينية

تعطيل مراسم عاشوراء في قره باغ كابل من قبل طالبان

قالت مصادر محلية في منطقة قره باغ في كابل إن عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لإدارة طالبان اقتحموا يوم عاشوراء مسجد خاتم الأنبياء في قلعة شاهي، وأوقفوا مراسم العزاء وطردوا المشيعين من المسجد. وأوضحت المصادر أنه بعد طرد المشاركين أُغلق باب المسجد ولم يُسمح لسكان المنطقة بمواصلة المراسم.

وقال مصدر يوم الأحد، 7 سرطان، لصحيفة معلومات روز إن عناصر طالبان لم يقتصروا على منع إقامة المراسم فقط، بل أعلنوا أن أكل النذر لدى الشيعة “حرام”. وأضاف أن هؤلاء العناصر استخدموا ألفاظًا مسيئة ووصموا أتباع المذهب الشيعي بـ “الشرك” ومنعوا السكان من أخذ وتناول النذر.

وبحسب المعلومات من هذا المصدر، توجه عدد من الشيعة لمكتب نائب الحاكم التابع لإدارة طالبان في قره باغ لمتابعة الموضوع، لكن وفقًا لما ادعوه، لم يقم المسؤولون المحليون بالنظر في الشكوى ولم يتخذوا أي إجراء ردًا على هذا الحدث.

وتقول المصادر المحلية إن سكان قره باغ يتبعون المذهب الشيعي في قرية واحدة فقط، ويقيمون سنويًا مراسم عاشوراء بحضور أتباع المذهب السني. ووفقًا لهم، شارك عدد من أهل السنة هذا العام أيضًا في المراسم، وهو ما يُعتبر مؤشرًا على التعايش الديني في المنطقة.

ومع ذلك، منذ استعادة طالبان للسلطة في أفغانستان، تصاعدت القيود على مناسبات العزاء في شهر المحرم. وفي محرم هذا العام استمرت هذه القيود، وبموجب تعليمات عبد الحكيم شرعي، وزير العدل في إدارة طالبان، اعتُقل عدد من كبار أهل التشيع، مما زاد من المخاوف حيال تصاعد الضغوط الدينية على الشيعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى