أهم الأخباردولي

شانغهاي والأمم المتحدة تناقشان استقرار الأمن في أفغانستان وتعزيز التعاون في آسيا الوسطى

أعلنت منظمة شنغهاي للتعاون أنه في الجولة الرابعة من المشاورات بين أمانة المنظمة وأمانة الأمم المتحدة، تم مناقشة موضوع تحقيق الاستقرار في أفغانستان، والحفاظ على السلام والأمن في آسيا الوسطى، وتوسيع التعاون الثنائي.

وبحسب النشرة الإخبارية الصادرة عن المنظمة، عُقد هذا الاجتماع يوم السبت في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. شهد اللقاء حضور وفد منظمة شنغهاي للتعاون برئاسة أحمد سعيد مراد زاده، نائب الأمين العام للمنظمة، ووفد منظمة الأمم المتحدة برئاسة محمد خالد خياري، نائب الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا وآسيا-المحيط الهادئ.

ووفقاً للمعلومات المنشورة، تبادل الطرفان الآراء حول المواضيع المتعلقة بمجالات العمل المشتركة. كما قدم وفد منظمة شنغهاي للتعاون تحديثات عن الاستعدادات للقمة المرتقبة لرؤساء المنظمة في بيشكيك، ونتائج اجتماعات الوزراء خلال فترة رئاسة قيرغيزستان، ومسار الإصلاحات الداخلية، والتعاون مع الهيئات التخصصية التابعة للأمم المتحدة.

في المقابل، شرح وفد الأمم المتحدة حول أنشطة المنظمة في إطار جدول الأعمال “الإقليم، السلام والأمن”، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أفغانستان، والبرامج الداعمة لدول آسيا الوسطى بهدف تعزيز السلام والاستقرار المستدام في المنطقة.

وأضافت منظمة شنغهاي للتعاون أن هذه المشاورات جرت في أجواء بناءة، وأن العلاقات بين أمانتي المنظمتين مستمرة بناءً على إعلان التعاون المشترك الموقّع عام 2010 في طشقند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى