بوتين يؤكد استعداد روسيا للتفاوض مع أوكرانيا بناءً على اتفاقات إسطنبول

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو لا تزال مستعدة بشكل كامل للدخول في مفاوضات سلام مع أوكرانيا على أساس اتفاقات إسطنبول. وفي ذات الوقت، اتهم كييف بمحاولة زعزعة استقرار روسيا من خلال الهجوم على منشآت غير عسكرية داخل الأراضي الروسية. وأوضح أن هذه الهجمات تأتي في ظل خسارة أوكرانيا لمناطق في الشرق.
قال بوتين إن البنى التحتية للطاقة والسياحة كانت من بين أهداف الهجمات الأخيرة، وأن هذه الأعمال لا تؤدي فقط إلى خسائر اقتصادية، بل يمكن أن تؤثر أيضًا على السلامة النفسية للمجتمع. وحمل مسؤولية مواجهة هذه التهديدات إلى وزارة الدفاع والمؤسسات الأمنية الروسية الأخرى، ودعا الحكومة إلى اتخاذ تدابير إضافية لتقليل الأضرار المحتملة. كما شدد على أهمية وضع برامج دعم للمناطق المتضررة.
في جانب آخر من حديثه، وصف بوتين اتفاقات إسطنبول بأنها أساس مقبول لاستمرار المباحثات. وتشير هذه الاتفاقات إلى مفاوضات ربيع 2022 في إسطنبول التي اقتربت فيها وفود البلدين من إطار أولي لوقف إطلاق النار، لكن عملية الحوار لم تُنهَ. وأعرب بوتين عن أمله في أن يعود الجانب الأوكراني إلى نفس الإطار بنهج “واقعي”.
في الوقت الذي تستمر فيه الاشتباكات على جبهات مختلفة، لم تصدر بعد ردود رسمية ونهائية من الحكومة الأوكرانية على هذه التصريحات. وفي الوقت نفسه، نشرت تقارير تفيد بنقص صواريخ الاعتراض لدى أوكرانيا، فيما لم تحقق جهود الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتأمين هذه المعدات من الولايات المتحدة نتائج حاسمة حتى الآن.




