اعتقال مسعود تيمور الناشط الثقافي الأوزبكي في بدخشان

قالت مصادر محلية في ولاية بدخشان إن مسعود تيمور، الناشط الثقافي الأوزبكي، قد اعتقل قبل ثلاثة أيام من مدينة فيض آباد، مركز هذه الولاية، من قبل قوات المخابرات التابعة لحكومة طالبان، ولا تزال حالته مجهولة حتى الآن.
ووفقاً للمصادر، جرت عملية الاعتقال يوم الجمعة، 29 جوزا (يونيو). ولا تزال عائلته وأقاربه في حالة من الغموض، ولم تقدم أية جهة رسمية أي معلومات عن مكان احتجازه أو التهم الموجهة إليه.
وأضافت المصادر أن سبب الاعتقال يتعلق بدفاع السيد تيمور عن هوية الأتراك التركستانيين في أفغانستان ودعمه للمتظاهرين في ولاية هرات عبر منصات التواصل الاجتماعي. ويتزامن ذلك مع أنشطة ثقافية والتعبير عن الرأي في الفضاء الإلكتروني التي يجب، وفقاً للحقوق الأساسية للمواطنين، أن تكون محمية من الملاحقة القضائية.
حتى الآن لم يصدر مسؤولون محليون من إدارة طالبان في بدخشان أي تعليق بهذا الشأن. على مدار السنوات الأخيرة، ازدادت حالات اعتقال الشباب والناشطين بسبب نشر وجهات نظر نقدية على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد طالبت منظمات حقوق الإنسان دوماً بالشفافية واحترام الإجراءات القانونية ووضع حد للاعتقالات التعسفية.




