أهم الأخباردولي

ملاله يوسفزي تنتقد دعوة طالبان إلى بروكسل وتطالب بعدم إضفاء الشرعية عليها

انتقدت ملاله يوسفزي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، بشدة قرار الاتحاد الأوروبي دعوة وفد من إدارة طالبان إلى بروكسل، مؤكدة أن أوروبا لا يجب أن تمنح الشرعية لجماعة تعتبر مسؤولة عن واحدة من أخطر أزمات حقوق الإنسان في العالم. ومن المقرر أن يزور الوفد اليوم الثلاثاء، ٢ تموز، بروكسل بدعوة من المفوضية الأوروبية.

الهدف المعلن من هذه الزيارة هو الحوار حول ترحيل لاجئي أفغانستان، غير أن هذه الدعوة أثارت ردود فعل سلبية واسعة بين نشطاء حقوق الإنسان والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة.

قالت يوسفزي في رسالة لها إنها “مصدومة وعميقاً متأثرة” بهذا القرار. وأكدت أن طالبان حرمّ الفتيات من التعليم في المدارس الثانوية، وفرضت عليهن قيوداً اجتماعية قاسية وحتى زيجات إجبارية.

وأشارت أيضاً إلى اعتقال النساء والفتيات بسبب ملابسهن في هرات، مضيفة أن النساء اللواتي يجرأن على الاحتجاج أو المعارضة يتعرضن للاعتقال والضرب وحتى العقوبات القاسية. ورأت يوسفزي أن أداء طالبان يمثل نموذجاً لـ”الفصل الجندري”، حيث تم استبعاد النساء والفتيات عملياً من الحياة العامة.

وأكدت الناشطة الحقوقية أن أي تفاعل مع إدارة طالبان يجب أن يركز على حقوق النساء والفتيات في أفغانستان، وأن إضفاء الشرعية على هذه الجماعة دون مراعاة هذه الحقوق سيكون له عواقب خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى