أهم الأخبارالخبر الثانويدولي

الأمين العام لدول الكومنولث المستقلة يحذر من عزلة أفغانستان وانعكاساتها الأمنية

حذر الأمين العام لدول الكومنولث المستقلة من أن استبعاد أفغانستان من التفاعلات الإقليمية ليس حلاً، وقد يضع أمن أوراسيا في مواجهة تحديات خطيرة. وأكد أن استقرار المنطقة لن يتحقق دون مشاركة أفغانستان الفعالة في المشاريع الاقتصادية والنقل.

وأدلى سيرغي ليبيديف بهذه التصريحات خلال الدورة الثانية عشرة للجمعية العلمية والخبراء الدولية “اجتماعات بريماكوف”. وذكر أن الدول الأعضاء في المنظمة تجري حوارًا “عمليًا” مع سلطات طالبان، وتحثها على مكافحة فرع خراسان التابع لتنظيم داعش ومنع إنتاج وتهريب المخدرات.

وأضاف ليبيديف أن الأمن الإقليمي مرتبط بالتعاون الاقتصادي والنقل مع أفغانستان، وأن استبعاد كابل من هذه العمليات قد يؤدي إلى مأزق. وأكد أن أعضاء المنظمة يسعون من خلال الحوار إلى إيجاد سبل للتعاون المشترك.

تجدر الإشارة إلى أن دول الكومنولث المستقلة، التي تأسست بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تضم حاليا 9 أعضاء كاملين وعضوًا تابعًا، ومن ضمنها روسيا، بيلاروس، أرمينيا، أذربيجان وعدد من دول آسيا الوسطى.

ورغم توسيع الاتصالات الإقليمية، لم تعترف أي من هذه الدول رسميًا بحكومة طالبان حتى الآن. ومع استمرار العلاقات الدبلوماسية والتعاون العملي بين كابل وبعض هذه العواصم، لا تزال مسألة الاعتراف الرسمي دون حل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى