أهم الأخباراقتصاد

بلخ توقع صفقة دوائية بـ5 ملايين دولار من أوزبكستان لتغطية احتياجات أفغانستان

أعلنت مسؤولو اتحاد تجار الجملة للأدوية في ولاية بلخ عن توقيع عقود بقيمة خمسة ملايين دولار مع شركات مرموقة في أوزبكستان لتأمين جزء من احتياجات البلاد الدوائية. وأوضحوا أن هذه الاتفاقيات يمكن أن تغطي ما بين 20 إلى 50 بالمئة من حاجة سوق أفغانستان من الأدوية.

وقال ممثلو هذا الاتحاد، الذين زاروا أوزبكستان ضمن وفد يتألف من 40 تاجراً، إنهم تفقدوا عدداً من مصانع إنتاج الأدوية. وأكد محمد صادق محمدي، رئيس اتحاد تجار الجملة للأدوية في بلخ، أن هذه المصانع تلبي المعايير والمواصفات الإنتاجية بشكل مرضٍ ولديها القدرة على تصدير منتجاتها إلى أفغانستان.

ودعم عدد من المنتجين والمستوردين للأدوية في بلخ هذه المبادرة، مؤكدين أن المنتجات المنتجة في أوزبكستان تصنع وفق معايير عالمية ويمكن أن تلعب دوراً أساسياً في معالجة النقص الحالي. وقال أحمد جواد باختري، أحد مستوردي الأدوية، إن الشركات الموقعة معها العقود استكملت معايير دولية مثل “GMP” و”CUP”.

وفي الوقت نفسه، طالب بعض ممثلي شركات الإنتاج المحلية بتهيئة البيئة الملائمة لإنتاج الأدوية المركبة داخل البلاد. وأشار محمد نسيم أيوبي، ممثل إحدى شركات الإنتاج، إلى أنه إذا أُتيحت الفرصة لإنتاج بعض الأدوية المركبة داخل المصانع المحلية، فإن القدرات القائمة يمكنها أن تلعب دوراً أكبر في تلبية احتياجات المجتمع.

وكانت وزارة الصحة العامة في ظل إدارة طالبان قد أعلنت سابقاً أن وفداً من معاونيات الغذاء والدواء قد التقى بمسؤولين في إدارة تنظيم الصناعات الطبية والدوائية في أوزبكستان. وأكد الطرفان على تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية، وتطبيق المعايير اللازمة، وتعزيز التبادل التجاري في المنتجات الصحية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى