اعتقال مدير مسؤول و موظف في تلفزيون تمدن واحتجازهما في سجن انفرادي بأمر وزارة عدلية طالبان

أعلنت قناة تمدن أن محمد رحمتي، المدير المسؤول عن هذه الوسيلة الإعلامية، ومحمدرضا إحساني، أحد موظفيها، قد تم اعتقالهما بأمر من وزارة العدل في حكومة طالبان. ووفقاً لإعلان رسمي من القناة، فقد تم اعتقال الشخصين قبل ستة أيام ويحتجزان حالياً في سجن انفرادي.
وفي بيان نشر اليوم السبت 6 سرطان على الصفحة الرسمية لقناة تمدن في فيسبوك، جاء أنه تم اعتقال هؤلاء الأشخاص “بدون أمر قضائي وبدون توجيه أي تهمة”. وناشدت القناة الجهات المختصة بتوفير الإفراج عنهم في أسرع وقت ممكن.
وأكدت قناة تمدن أيضاً أن الحالة الصحية للمدير المسؤول لا تبرر احتجازه في السجن، وأن أي مشكلة صحية قد تنشأ ستكون مسؤولية الجهة التي أصدرت أمر الاعتقال دون أي سند قانوني. وحتى الآن، لم تصدر وزارة العدل التابعة لحكومة طالبان أي توضيح بشأن هذه القضية.
وأشار البيان إلى أن اعتقال هذين الموظفين الإعلاميين تم قبل يومين من اقتحام قوات تابعة لوزارة العدل مبنى المقر الرئيسي لقناة تمدن. ففي ظهر يوم الثلاثاء الماضي، دخلت هذه القوات إلى مقر القناة، قطعت البث، وختمت المكتب الرئيسي.
وفي الوقت نفسه، أغلقت وزارة العدل التابعة لحركة طالبان أيضاً مدرسة دينية تُعرف بـ “حوزه علمیه خاتمالنبیین” في كابل. وقد زادت هذه الأحداث من المخاوف بشأن تقييد نشاط وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية، وهو ما يصاحبه غياب الشفافية القانونية والعدالة الحرة، مما يثير تساؤلات جدية حول احترام الحقوق الأساسية للمواطنين.




