الموافقة على ميزانية مشروع إمدادات المياه في كابول وتأهيله لاستئناف العمل

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة إماراتية متخصصة في إمدادات المياه والصرف الصحي الحضرية، أن ميزانية مشروع إمدادات المياه المتوسطة الأجل في مدينة كابول (MTP1) قد تم الموافقة عليها في الاجتماع العاشر للجنة الاقتصادية لحكومة طالبان، وسيتم استئناف العمل العملي فيه مجددًا. وبحسب قوله، فإن إتمام هذا المشروع سيمكن أكثر من مليون ونصف مليون من سكان كابول من الوصول إلى مياه شرب صحية.
وأوضح مولوي غلام الرحمن كاظم أن الجزء الأول من المشروع قد حقق أكثر من 65% من الإنجاز سابقًا، وأن الجزء الثاني حقق حوالي 75% من التقدم. وأضاف أنه مع توفير التمويل الجديد سيُستأنف استكمال الأجزاء المتبقية من المشروع.
وأفاد المسؤول في الشركة الإماراتية، أنه بهدف معالجة نقص مياه الشرب في العاصمة، يجري أيضًا متابعة نقل المياه من منابع نهر بانجشير، وسد شاه وعروس، وسد شاه توت. وقد واجهت كابول في السنوات الأخيرة انخفاضًا في مستويات المياه الجوفية ونموًا سكانيًا كبيرًا، مما جعل الوصول إلى مياه صحية أحد التحديات الأساسية في المدينة.
ويشير مسؤولو الشركة إلى أن مسح وتخطيط العديد من مناطق المدينة قد اكتمل، وسيتم قريبًا إتمام أعمال المسح والتخطيط للمناطق المتبقية. ورغم ذلك، يتوقع سكان كابول أن تقدم حكومة طالبان، إلى جانب إعلان التقدم، جدولًا زمنيًا دقيقًا وشفافًا لاستكمال هذه المشاريع.




