كابول تسعى لزيادة واردات الأرز الهندي وسط توتر العلاقات مع باكستان

أفادت صحيفة «هندو» أن أفغانستان تسعى إلى توسيع واردات الأرز البسمتي مباشرة من الهند في ظل تصاعد التوترات السياسية والتجارية مع باكستان. ووفقاً للتقرير، من المقرر أن يُعقد الشهر المقبل اجتماع مشترك بين المصدرين الهنود والمستوردين الأفغان لمناقشة سبل تطوير التجارة المباشرة.
وقد تم التخطيط لهذا اللقاء عقب زيارة وفد غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية إلى الهند مؤخراً. وشهدت المحادثات حضور ممثلي السفارة الأفغانية في نيودلهي الذين أكدوا على زيادة حصة الأرز الهندي في السوق الأفغاني.
تستهلك أفغانستان سنوياً حوالي 500 ألف طن من الأرز البسمتي، حيث كانت الغالبية العظمى منه تستورد خلال السنوات الماضية من باكستان. ومع ذلك، فإن التوترات الأخيرة بين كابول وإسلام آباد دفعت التجار الأفغان إلى تنويع مصادر استيراد هذه السلعة الأساسية.
حالياً، يتم دخول جزء من الأرز الهندي إلى أفغانستان بشكل غير مباشر عبر تجار يقيمون في إيران ودبي، ما يؤدي إلى تكاليف نقل مرتفعة نسبياً. ووفق صحيفة «هندو»، تُدرس من الخيارات المطروحة نقل الأرز مباشرة عبر ميناء بندر عباس في إيران، وهو اقتراح يتطلب اتفاقيات تجارية محددة بين الطرفين لتنفيذه.
وسيتم خلال الاجتماع المقبل مناقشة موضوعات مثل وسائل النقل وآليات الدفع وإمكانية التجارة المباشرة مقابل السلع. وفي هذا الإطار، يمكن أن تشكل صادرات الفواكه المجففة الأفغانية إلى الهند جزءاً من التبادل المحتمل بين البلدين.
إذا تم تنفيذ هذا المشروع، ستتمكن الهند من الحصول على حصة أكبر من سوق الأرز البسمتي في أفغانستان، وهو السوق الذي كانت تحتكره في السنوات الماضية غالبية المصدرين الباكستانيين.




