أخبار المهاجرينأهم الأخبار

مهاجرون أفغان في كندا يتظاهرون ضد سياسات طالبان ويدعون لدعم النساء الأفغانيات

نظّم عشرات من المهاجرين الأفغان المقيمين في كندا تجمعًا احتجاجيًا أمام البرلمان في أوتاوا، مطالبين المجتمع الدولي وحكومة كندا باتخاذ خطوات عملية وفورية لدعم النساء والفتيات في أفغانستان. وأكد المشاركون أن استمرار القيود والقمع من قبل إدارة طالبان يحرم ملايين النساء من أبسط حقوقهن الإنسانية.

وعُقد هذا التجمع يوم الأحد (31 جوزا)، وفي ختامه أصدر المنظمون بيانًا طالبوا فيه دول العالم باستخدام كافة الأدوات السياسية والقانونية المشروعة لإجبار إدارة طالبان على احترام حقوق الإنسان والالتزامات الدولية.

وأشار المحتجون إلى القمع العنيف للتجمع المدني النسائي في حي جبرائيل بمدينة هرات واعتقال عدد من النساء المحتجات، معتبرين هذه الإجراءات نموذجًا لـ “الظلم المتعمد والمنهجي” ضد النساء. وقالوا إن النساء في أفغانستان محرومات من التعليم والعمل والمشاركة الاجتماعية ليس لأنهن ارتكبن جرائم، بل فقط بسبب جنسهن.

كما طالب المشاركون بالاعتراف بالوضع الحالي في أفغانستان كـ “فصل عنصري على أساس الجنس” وأبدوا قلقهم من محاولات بعض الدول لتطبيع العلاقات مع إدارة طالبان. وحذروا من أن الصمت والتساهل تجاه الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان لن يؤديان إلى الاستقرار أو السلام الدائم، بل سيوفران بيئة لتمدد الظلم.

على إثر أحداث جبرائيل هرات، شهدت دول عدة موجة من احتجاجات المهاجرين الأفغان. وفي الأسابيع الماضية عُقدت تجمعات في أكثر من عشر مدن في أوروبا وأماكن أخرى للدعوة إلى تحركات عملية من المجتمع الدولي لوقف تصاعد القيود التي تفرضها إدارة طالبان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى