بيان مشترك من 41 دولة يدين سياسات طالبان تجاه النساء والفتيات في أفغانستان

أعلنت البعثة الدائمة لأفغانستان في جنيف، بدعم من 41 دولة، إصدار بيان مشترك أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدين رسمياً سياسات إدارة طالبان تجاه النساء والفتيات في أفغانستان. وصف البيان ما حدث بـ”الظلم والتمييز المنهجي” على أنه انتهاك واضح لمبادئ القانون الدولي.
وقال نصير أحمد أنديشة، سفير أفغانستان لدى سويسرا، يوم الجمعة 26 يونيو/تموز، إن هذا الوثيقة تصف نهج إدارة طالبان تجاه النساء والفتيات كبرنامج مؤسسي متعدد الأبعاد يتم تطبيقه بشكل منهجي ومدروس. وأضاف أن هذا الوضع لم يقتصر على تقييد الحقوق الأساسية للنساء فحسب، بل حرمن من أبسط الحقوق الإنسانية.
وجاء في نص البيان أن الفتيات يُحرمْن للسنة الخامسة على التوالي من الحصول على التعليم، كما أن النساء ممنوعات من العمل، والخدمات الصحية، والحضور في الحياة العامة، والانخراط في الأنشطة المدنية، والمشاركة في الأعمال الإنسانية. وهذه القيود الواسعة جعلت من أفغانستان الدولة الوحيدة في العالم التي تغلق بشكل منهجي التعليم الثانوي والعالي أمام الفتيات.
كما أشار البيان إلى الاعتقالات التعسفية، والمضايقات التي يمارسها رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرقابة، واستخدام العنف كأدوات للقمع، مؤكداً أن النساء هن الأكثر تضرراً من هذه الإجراءات. واعتُبر هذا السلوك في تناقض مع الالتزامات الدولية لأفغانستان.
وطالبت البعثة الدائمة لأفغانستان المجتمع الدولي بدعم وتعزيز مهمة المقررة الخاصة لحقوق الإنسان في أفغانستان وآلية المساءلة المستقلة من أجل أفغانستان (IIM-A). وأكد البيان أن استعادة حقوق وحماية كرامة النساء والفتيات يجب أن تكون محور أي سياسة أو عمل من المجتمع الدولي تجاه الوضع الحالي في أفغانستان.




