تعيين مولوي إحسان الله حسان رئيساً جديداً لوكالة باختر الحكومية من قبل طالبان

عيّن ملا حسن أخوند، رئيس وزراء حكومة طالبان، مولوي إحسان الله حسان رئيساً جديداً لوكالة الأنباء الحكومية باختر. وبدأ حسان عمله رسمياً في هذا المنصب يوم الأحد ٧ تموز. وكان هدايت الله هدايت يشغل هذا المنصب سابقاً.
وفقاً للمعلومات المنشورة، كان مولوي إحسان الله حسان يشغل سابقاً منصب رئيس مكتب وزير الإعلام والثقافة في حكومة طالبان. وتُعد وكالة باختر الوسيلة الإعلامية الرسمية للحكومة في أفغانستان، حيث تعمل تحت إشراف رئاسة الإعلام والثقافة ومسؤولة عن نشر الأخبار الرسمية للحكومة.
مع ذلك، منذ عودة طالبان إلى السلطة في آب ٢٠٢١، واجهت وسائل الإعلام في البلاد قيوداً واسعة النطاق. وقد اشتكى الصحفيون والمؤسسات الإعلامية مرات عدة من الرقابة، وتقييد الوصول إلى المعلومات، والضغوط المباشرة، وهو وضع أثار مخاوف جدية بشأن حرية التعبير وحق المواطنين في الحصول على المعلومات.
لم تنشر حكومة طالبان أية صور من حفل تقديم رئيس وكالة باختر الجديد، واكتفى مسؤولوها بإرسال صور للمكتب وكراسيه للوسائل الإعلامية. ويأتي هذا الإجراء في ظل قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي تحكم به طالبان، والذي يمنع نشر صور الأحياء.
أيضاً، منذ استعادة طالبان السيطرة على أفغانستان، تم عزْل عدد كبير من الموظفين المحترفين وذوي الخبرة في الدوائر الحكومية، وحلّ محلهم أفراد موالون للحركة، بمعظمهم من خلفيات دينية، وهو ما يشير العديد من الخبراء إلى أنه أثر سلباً على جودة العمل في المؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام الرسمية.




