عراقچي يصل بغداد لبحث العلاقات الثنائية والتنسيق مع المسؤولين العراقيين

وصل سيد عباس عراقچي، وزير الخارجية الإيراني، صباح الأحد إلى بغداد على رأس وفد دبلوماسي لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية مع كبار المسؤولين العراقيين. وأعلن رسمياً أن التنسيق لإقامة مراسم تشييع جنازة قائد الثورة الإسلامية الشهيد في العتبات المقدسة يعد من المحاور الرئيسية لهذه الزيارة.
وقال إسماعيل بقائي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية والذي يرافق الوفد، إن الوزير سيلتقي بالرئيس ورئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقيين. وأضاف أن تطوير العلاقات بين طهران وبغداد ما زال في صدارة أولويات السياسة الخارجية الإيرانية.
بعد وصوله إلى بغداد، زار وزير الخارجية موقع استشهاد القائد الشهيد قاسم سليماني ورفاقه، ووضع إكليلاً من الزهور تأكيداً على الاحترام. ثم عقد اجتماعاً في مقر وزارة الخارجية العراقية مع فؤاد حسين، نظيره العراقي، وناقش معه القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
وفي الأسابيع الماضية، عقب تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، هنأ عراقچي عبر رسالة تشكيل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء علي الزيدي واستمرار فؤاد حسين في منصب وزير الخارجية، مؤكدًا على استمرار تطوير العلاقات الودية بين البلدين.
تأتي هذه الزيارة في وقت سبق وأن زار فيه وزير الخارجية الإيراني بغداد في مهرماه ١٤٠٣ والتقى المسؤولين العراقيين، كما شارك في ١٦ آذر ١٤٠٣ في اجتماع ثلاثي ضم وزراء خارجية إيران والعراق وسوريا في بغداد.




