أهم الأخباردولي

إيران تصف هجمات الولايات المتحدة بانتهاك تفاهم وقف الحرب

أصدرت وزارة الخارجية في جمهورية إيران الإسلامية بياناً أعلنت فيه أن الغارات الجوية التي شنتها القوات الأمريكية على عدة نقاط في السواحل الجنوبية لإيران تُعد انتهاكًا واضحًا لمذكرة التفاهم الخاصة بوقف الحرب ولمبادئ ميثاق الأمم المتحدة. وأكد البيان أن هذه الهجمات تمت مساء يوم الجمعة 27 يونيو 2026، واستهدفت منشآت مراقبة السواحل الإيرانية.

ووفقًا لنص البيان، فإن هذا الإجراء يتعارض مع البند الرابع من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة وكذلك مع البند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بوقف الحرب بتاريخ 18 يونيو 2026. كما أشارت وزارة الخارجية الإيرانية إلى الهجوم الإسرائيلي المتزامن على لبنان، الذي جاء وفق الوزارة بالتنسيق مع الولايات المتحدة، كحالة أخرى من انتهاك هذا التفاهم.

وفي سياق البيان استندت وزارة الخارجية إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وأكدت على “الحق الطبيعي في الدفاع عن النفس” وأن إيران تدافع عن سيادتها وأمنها. وأوضحت الوزارة أن الإجراءات الدفاعية التي تتخذها القوات المسلحة الإيرانية تأتي ضمن هذا الإطار، وأن مسؤولية تداعيات الوضع الحالي تقع على الأطراف التي شاركت في هذا الحدث.

وطالبت وزارة الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية دول المنطقة الواقعة على الساحل الجنوبي للخليج الفارسي بالالتزام بمبدأ حسن الجوار وعدم السماح باستخدام أراضيها أو إمكانياتها لأية خطوات ضد إيران.

وفي الختام، طالبت الوزارة الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن والجهات الدولية المختصة بعدم التهاون تجاه ما وصفته بـ “الانتهاك الفاضح لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، وأن تتحرك ضمن مسؤولياتها للحفاظ على السلام والأمن الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى