أهم الأخباردولي

ثلاثة قضاة من المحكمة الجنائية الدولية يتقدمون بشكوى ضد دونالد ترامب في القضاء الأمريكي

قدم ثلاثة قضاة من المحكمة الجنائية الدولية شكوى في المحكمة الفيدرالية للمنطقة الجنوبية في نيويورك ضد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة، بسبب إصدار أمر تنفيذي يفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة المتعلقين بقضايا أفغانستان وفلسطين.

وفقًا لنص الشكوى، جادل القضاة «كمبرلي بروست»، «سولومي بوسا» و«رين ألابيني-غانسو» بأن الأمر التنفيذي الصادر في فبراير 2025 تجاوز صلاحيات الرئيس الأمريكية القانونية، ويتعارض مع القوانين الداخلية للولايات المتحدة والتزاماتها الدولية.

صدر هذا الأمر بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال ضد بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، واستمرت في تحقيقاتها المتعلقة باتهامات بارتكاب جرائم حرب من قبل القوات الأمريكية في أفغانستان. ردًا على ذلك، أعلنت حكومة ترامب حالة الطوارئ الوطنية وفرضت عقوبات على المسؤولين المعنيين بهذه القضايا، شملت حظر السفر وتجميد الأصول.

وذكر الشاكون أن هذه العقوبات كان لها تداعيات عملية واسعة عليهم، بدءًا من تجميد الحسابات المصرفية والقيود على الخدمات التقنية وصولًا إلى حظر السفر. وأكدوا أن هذه الإجراءات تستهدف استقلال مؤسسة قضائية دولية.

وقالت الشكوى إن الأمر المذكور يتعارض مع قانون السلطات الاقتصادية الدولية للطوارئ، وقانون حالات الطوارئ الوطنية، والتعديل الخامس للدستور الأمريكي، وقانون الإجراءات الإدارية، مشيرين إلى أن الرئيس لا يملك صلاحية فرض عقوبات على القضاة والمدعين في هيئة قضائية دولية.

وكان ترامب عند إصدار هذا الأمر قد صرح بأن الولايات المتحدة وإسرائيل ليستا طرفين في نظام روما الأساسي، وبالتالي لا تخضعان لولاية المحكمة الجنائية الدولية. كما وصف إجراءات المحكمة بأنها تهديد للسيادة والأمن الوطني الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى