مجلس علمای الشيعة يطالب بإلغاء القيود على مراسم المحرم وإعادة فتح الحوزة العلمية وتلفزيون تمدن في أفغانستان

طالب مجلس علماء الشيعة في أفغانستان بإلغاء فوري للقيود الجديدة المفروضة على مراسم أيام المحرم، وإعادة فتح الحوزة العلمية خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وسلم)، واستئناف نشاط تلفزيون تمدن. ووصف المجلس الإجراءات الأخيرة التي قامت بها وزارة العدل التابعة لحكومة طالبان، ومنها إزالة رموز العزاء ووقف نشاط بعض المراكز الدينية والإعلامية، بأنها مُقلقة، داعياً إلى معالجة الأمر على مستوى المسؤولين الكبار.
وأوضح البيان أنه خلال الأيام الأخيرة تم جمع الأعلام ورموز العزاء من عدد من المساجد والحسينيات في بعض المناطق، وتم اعتقال عدد من مسؤولي المساجد والمزارات بسبب رفع هذه الرموز، كما توقفت بثوث تلفزيون تمدن قبيل عاشوراء الحُسيني. كما أُغلقت الحوزة العلمية خاتم الأنبياء (ص) مما أثار ردود فعل واسعة داخل المجتمع الشيعي.
وأكد مجلس علماء الشيعة أن هذه الإجراءات جاءت في حين كانت مراسم المحرم في السنوات الماضية وهذا العام تُقام على أساس تفاهمات مشتركة وفي أجواء هادئة. وأضاف أن تجاهل الأطر المتفق عليها قد يؤدي إلى فقدان الثقة وتزايد القلق بين المواطنين الشيعة.
ودعا البيان سلطات طالبان إلى التعامل مع وضع الحوزة العلمية خاتم الأنبياء (ص) في أقرب وقت وتمكينها من إعادة فتحها، والسماح لتلفزيون تمدن باستئناف نشاطه. وأعلن المجلس أنه سيُطلع المسؤولين الكبار في طالبان على المستندات والتقارير ذات الصلة بعد أيام عاشوراء.
كما طلب مجلس علماء الشيعة من العلماء والوعاظ والخطباء أن ينوّروا الناس في مجالس المحرم حول الوضع الحالي، ويؤكدوا على حفظ الوحدة والنظام العام ومتابعة المطالب من خلال القنوات الرسمية. واختتم البيان بالتأكيد على أن الحوار والتفاهم مع المرجعيات العليا يُمثّلان الحل الأساس للمشكلات المطروحة، مع التعبير عن الأمل في أن يعزز تدبير المسؤولين الثقة والوحدة الوطنية.




