شركة أوزبكية تعلن اهتمامها بالاستثمار في مناجم الكروم والرصاص في أفغانستان

أعلنت وزارة المعادن والبترول التابعة لإدارة طالبان أن شركة أوزبكية أبدت اهتمامها بالاستثمار في مناجم الكروم والرصاص في أفغانستان، بالإضافة إلى إنشاء مصنع مطابق للمعايير لمعالجة المواد المعدنية داخل البلاد.
وفقاً للبيان الصادر عن الوزارة، التقى عبد الرحمن قانت، نائب السياسة والبرامج، ببهادر تاشمانوف نائب السفير الأوزبكي، وأكرم قلندروف رئيس شركة «تيمورسنا» وشركائهم الأفغان. وقد نوقشت خلال الاجتماع توسعة وتعزيز التعاون الثنائي، خصوصاً في مجال الاستثمار في الموارد المعدنية الأفغانية.
وأوضح البيان أيضاً أن نائب السفير الأوزبكي ورئيس الشركة وصفا التقدم الذي أحرزته إدارة طالبان في مختلف المجالات بأنه مهم، دون تقديم تفاصيل محددة عن هذه الإنجازات.
وأعرب أكرم قلندروف في اللقاء عن رغبته في الاستثمار في مناجم الكروم والرصاص، وكذلك في إنشاء منشأة معيارية لمعالجة المواد المعدنية داخل أفغانستان، وهو إجراء من شأنه، في حال تنفيذه، إكمال جزء من سلسلة القيمة للخام داخل البلاد.
واستقبل عبد الرحمن قانت هذا الاهتمام بالترحيب، ودعا الشركة الأوزبكية لتقديم خطط واضحة ومقترحات بشأن مشاريع استخراج المناجم. كما تعهد بأن الوزارة ستوفر التسهيلات اللازمة لجذب المستثمرين الأجانب.
تمتلك أفغانستان احتياطيات واسعة من المواد المعدنية، منها الكروم والرصاص، لكن غياب الشفافية في العقود، والتحديات القانونية، والمخاوف بشأن إدارة الموارد الطبيعية كانت دائماً موضوع نقاش بين الخبراء. ومن المتوقع أن تتم أية استثمارات جديدة في هذا القطاع مع مراعاة المصالح الوطنية، وشفافية العقود، وحماية المناطق المعدنية.




