اقتصاد

ارتفاع ملحوظ لمياه كاجكي؛ نهر هلمند يعاود الجريان القوي

بعد سنوات من الجفاف المتتابع وانخفاض منسوب المياه، شهدت مياه سد كاجكي في ولاية هلمند زيادة ملحوظة، وأصبح نهر هلمند يعيد لنفسه مظهراً غنياً بالمياه وجرياناً قوياً. هذا التغيير جذب اهتمام واسع من سكان المنطقة والولايات المجاورة.

ويقول عدد من سكان هلمند والمناطق القريبة إنه خلال السنوات الماضية، بسبب انخفاض معدلات الأمطار وانخفاض منسوب المياه، كانت مثل هذه المشاهد نادرة الحدوث. وأشاروا إلى أن صوت تدفق المياه في مجرى هلمند يعد جديدًا لكثير من الناس وأصبح من عوامل الجذب المحلية.

كان سد كاجكي، المبني على نهر هلمند، يعتبر من المرافق المهمة لإدارة الموارد المائية في جنوب البلاد، وينظم كمية المياه المتدفقة إلى المناطق السفلية، بما في ذلك إيران. يمكن لارتفاع مستوى مياه هذا النهر أن يؤثر على حالة الزراعة في مناطق هلمند وعلى الظروف البيئية في المناطق السفلية.

في السنوات الماضية، أدى انخفاض مياه هلمند خلال فترات الجفاف إلى التأثير على الزراعة وتربية المواشي في ولاية سيستان وبلوشستان في إيران، وأعرب سكان تلك المناطق عن قلقهم بشأن توفير حقهم من المياه. ووفقاً لاتفاقية تقسيم مياه نهر هلمند التي وُقعت عام 1972 بين الحكومتين الأفغانية والإيرانية، فإن الحصة السنوية لإيران من هذا النهر تبلغ 817 مليون متر مكعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى